تعرف على مجموعات النقل “الجروب سيت” وتطورها والشركات المصنعة لها

 قبل ان تفكر في شراء دراجة هوائية جديدة عليك التركيز علي  بعض الاجزاء المهمة في الدراجة ، اولها الفريم ، ثاني اهم مكون في الدراجة وهي مجموعة  تحريك الدراجة او ما يسمي بال ( group set ) ، وهي عامل حاسم وأساسي في معرفة ما إذا كانت الدراجة  ستعطيك اكبر استفادة ممكنة مقابل المبلغ الذي تدفعه في شرائها ام لا.

 تتكون  مجموعات ال( group set ) من أجزاء ميكانيكية أو إلكترونية تشارك في تغيير السرعة أو تشغيل نظام الدفع ، وهذا يشمل شيفترات النقل ، والفرامل الأمامية والخلفية  والصرر ، والجشمة الامامية والخلفية ، والجنزير ، والكاسيت ، الكرانك (محور الدوران).

وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريفكم علي الجروب سيت والشركات المصنعة وتاريخ تطور صناعة الجروب سيت…

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 2

هناك ثلاثة شركات تصنيع رئيسية ال (group set  ) ومكونات الدراجات، وتعد Shimano هي الأكبر والأكثر شهرة ، في حين أن الاثنين الآخرين من “الثلاثة الكبار” هم Campagnolo و SRAM ، تقدم جميع الشركات المصنعة الثلاثة مجموعة من اجهزة ال(group set  ) المتطورة والتي تجعلهم في منافسة حقيقية بصورة دائمة ، وده ناتج عن صراعهم في جذب العملاء عن طريق الموازنة بين جودة التصنيع والسعر.

على الرغم من الاختلافات بين الماركات التجارية الثلاثة ، فإن جميع المكونات تقوم بنفس الوظيفة ، حتى لو كانت هناك بعض الاختلافات الصغيره في كيفية تعاملهم مع مهامهم المحددة ، ولكن يتركز الاختلاف فقط في نوعية الدراجة علي سبيل المثال ال( group set ) الخاص بالدراجات الرود يختلف عن الخاص بالدراجات الماونتن.

SHIMANO

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 3

تطور مجموعات النقل (الجروب سيت) على يد Shimano فى الدراجات الروود

شيمانو Shimano هي الأقدم والأكثر استخدامًا ومبيعا في العلامات التجارية الرئيسية الثلاث، بدأت الشركة اولي اعمالها في اليابان في عام 1921 عندما قرر  (Shozaburo  Shimano)  البدء في صناعة أحجار حرة  في زاوية مستأجرة من مصنع السليلويد المدمر.

وبفضل التطور المستمر والعمل الجاد اللي تميزت به الشركة أصبحت هي الاكثر نجاحا علي مستوي العالم ،إلى حد أن Shimano تمثل الآن نصف صناعة مكونات الدراجات العالمية.

تأتي الغالبية العظمى من الدراجات الرود المبنية مع مجموعات Shimano بشكل أساسي ، ستجد في بعض الأحيان أنها تتضمن بعض المكونات من علامات تجارية أخرى لتخفيض التكاليف – مثل فرامل TRP أو جنازير FSA.

تقدم العلامة التجارية اليابانية مجموعة واسعة من الفئات – بدءًا من Claris و    Sora  ، والتي ستجدها على الدراجات الرود عند مستوى الدخول Tiagra ، وهي الخطوة التالية للأعلى ، وتاتي بعدها Shimano 105 والتي يتم تحديدها عادة على الدراجات التي تكلف أكثر من 1000 جنيه إسترليني .

 

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 4

تعد Shimano 105 هي المجموعة الأولى لشركة Shimano بالنسبة للأداء ، وبالنسبة لكثير من الناس  هي الخيار الأفضل في الجمع بين الأداء والقيمة وطول العمر ،  Ultegra هو التالي من حيث الأداء ويشبه إلى حد كبير Dura-Ace ، على الرغم من ان Dura-Ace هو الأخف ، وطبعا بتتميز Ultegra بسعرها العالي ولذلك فإن سعرها يبدأ 1500 جنيه إسترليني.

  تنتج Shimano حاليًا Ultegra و Dura-Ace في الإصدارات الإلكترونية ، التي يرمز إليها Di2  ، ويأتي الآن طراز Dura-Ace و Ultegra و Shimano 105 الجديد الآن مع أقراص الفرامل.

“أحدث إصدار من مجموعة Shimano الراقية هو سلسلة  Dura-Ace R910”

والتي عملت عليها Shimano  في دورات إنتاج مدتها أربع سنوات ، وتأتي سلسلة R9100 بمظهر جمالي مُعاد اختراعه وتطويره والذي يتميز بحواف أكثر وضوحًا ومقابض  مصميمه بشكل جذاب خفيفه  الوزن ليسهل التعامل معه.

تطور مجموعات النقل (الجروب سيت) على يد Shimano فى الدراجات الماونتن

تعمل SHIMANO علي تطويرمجموعات ( group set ) لتعطي تواصل فعال اكتر بين الراكب وبين الدراجة  حتي تقلل الضغط علي الدراج  وتعطيه أداء أفضل ، وتقوم بذلك من خلال أنظمة تحويل منخفضة الجهد ودقيقة ومن خلال أنظمة ال( group set ) وبهذا يمكنك القيادة بسلاسة ، سواء كانت علي مستوي السرعات اوعلي مستوي الماكينة نفسها، وبهذا يمكنك التركيز بشكل أكبر اثنا ركوب الدراجة.

 27 عامًا من التطوير، عملت فيها الشركة علي تقديم XTR جديد ، حيث تقدم مكونات سباق MTB النهائية ، مصممة لتلبية أعلى مستوى من متطلبات سباق الدراجات الجبلية التنافسية مع أداء وتجربة متميز علي الجبال والطرق الوعره، توفر سلسلة XTR M9100  الجديدة مجموعات متعددة الاستخدامات لسباق XC و enduro و marathon .

تعمل  Shimano  علي تصميم مجموعات ال group set لدراجات الماونتن بدئاً من المجموعات الخاصة بالمبتدئين ومرورا بالدراجات الهجينة وصولاً إلى مجموعات متخصصة لسباقات الطرق الوعره  ، وتتمثل هذه المجموعات في

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 5

(Acera (catalogue number M390

تنتج شركة Shimano مكونات للأغراض العامة أقل تكلفة وغير متسلسلة ، لكن Acera هي مجموعاتها الكاملة للمبتدئين، مع ذلك ، تميل الدراجات الجبلية والهجينة إلى مواصفات مختلطة مع أجزاء من  مجموعات أخري ، لذلك لا يتم التركيز على مجموعات ليست قوية كما هو موجود في دراجات الرود.

يتكون نظام Acera أساسًا من تسع تروس  ، ولكنه على الرغم من كونه قليل مقارنة بالخيارات الأعلى ، إلا أنه رائعًا من الناحية العملية والتصميم ، ويكون الكرانك (محور الدوران) اما مزدوج أو ثلاثية ، يبدو أنيقًا ويأتي في إصدارات مناسبة ، ويمتلك تصميمًا مستقبليًا نسبيًا ويعمل بشكل جيد جدًا .

(Alivio (M430

ولو نظرنا الي الدراجات الماونتن عند مستوى المبتدئين ، ستجد مكونات Alivio ممزوجة مع Acera ، على الرغم من التقدم البسيط في الأداء ، إلا أنها تشترك في شيفترات مكونة من تسع سرعات مع كل من Acera وAlivio  و derailleurs القادرين على التعامل مع الكاسيت حتى 36 سناً ، إذن ما الذي يقدمه Alivio  ويتميز به عن Acera ؟

وزن أقل وعدد قليل من التحسينات ، مثل اختيار إما التأرجح العلوي أو الهبوط الأمامي المتأرجح derailleur الخلفي مع تحول أفضل، والرافعات RapidFire أكثر إثارة للإعجاب قليلا مثل Acera ، يوجد الآن خيار الفرامل الهيدروليكية (Hydraulic brakes)، وكذلك فرامل القرصيه الميكانيكية والفرامل V التقليدية

(Deore (M610

      يمثل Deore النقطة التي تبدأ بها الأمور في الحصول على اهتمام وأكثر تحديداً بالدراجات الماونتن حيث ان Deore لا تقتصر على 10 سرعات وفرامل قرصية(Hydraulic Disc Brakes) فقط ، ولكن هناك أيضًا خيار كبير ل derailleurs القيادة الأمامي ليناسب أيًا من السلاسل المزدوجة أو الثلاثية الراقية.

        تُعتبرالجشمه الخلفية(Derailleurs )  من Deore أيضًا مجموعة رائعة من الأدوات مع الاستفادة من تقنية Shimano’s  Shadow Plus ، والتي تساعد في منع انخفاض الجنزير والجشمة ، هناك أيضًا خيار لاستخدام  نظام Shimano I-Spec ، الذي يدمج كلاً من ذراع الفرامل وشيفتر النقل  في مسمار تثبيت واحد. الكل في الكل ، Shimano Deore عبارة عن مجموعة (group set) رائعة مخصصة لمحترفي الطرق الصعبة ، وقد تم ترقيتها الي 13 سرعة.

SRAM

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 6

تعد SRAM هي الأصغر سنا بين الشركات الثلاث المصنعة لمكونات الدراجات ، ومع ذلك خلال وجودها في تلك الفترة القصيرة نسبيًا ، تمكنت الشركة الأمريكية من الوصول الي مكانة عالية بفضل عملها وابتكارها المستمر.

في الأشهر الأولى من عام 2019 ، قدمت SRAM مجموعات AXS الخاصة بها – مبدئيًا متوفرة فقط في SRAM Red eTap ، وتم تحويلها إلى SRAM Force في أبريل.

قامت الشركة بتعديل الكاسيت ذو 12 سرعة عن طريق اضافة بعض الاسنان وبالاضافة الي ذلك ، قللت SRAM من حلقات الجنزير ، لان الكرانك مرتبط بعد اسنان معينه( 50/37 سنه)كما انه دائري مزدوج ، مما يمنح الراكب نطاقًا أكبر عبر الكاسيت.

تطور مجموعات النقل (الجروب سيت) على يد sram فى الدراجات الروود

تحتوي SRAM بشكل أساسي على أربعة مجموعات ال (group set) الخاص بدراجات الرود ، اولها Red eTap  وهي الأخف وزنا والأغلى ثمنا ، تلك المستخدمة من قبل المتسابقين المحترفين في سباقات الرود ، و تليها SRAMForce ، Rival ، وأخيرا Apex على مستوي الاسعار الاقتصادية.

مجموعات ال(group set) الخاصة بشركة  SRAM بها الكثير من المتغيرات في الفئات الثلاثة العليا ، حيث توفرمجموعة  Red eTap  مجموعة اصدارات الكترونية تحت الاسماء Force و  Rival  و Apex في تكوينات سلسلة واحدة بدلاً من مزدوجة ، وجميعها تحتوي على فرامل hydraulic rim وفرامل disc brakes ، بالإضافة إلى فرامل mechanical rim .

والخبر السار هو أنك ستكون قادر على الحصول على الفئة التي تناسب وميزانيتك في آن واحد ، لقد تتطورت سلسلة Flattop عن ذي قبل واصبحت أكثر سلاسة  والأقوى.

من مميزات  فئة ال  eTap   انها تعمل لاسلكيا  ،  خفيفه بشكل مثير للإعجاب ، وقد حازت على الكثير من الجوائز اختيار المحرر لعام 2017، ويستخدم نظام SRAM الخاص به  “AIREA”  بدلاً من ANT + أو Bluetooth.

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 7

ويمكننا اختصارما سبق في ان ما تنتجه SRAM  من مجموعات ال  group setالخاصة بدراجات الرود هو الآتي :

  • SRAM Red eTap
  • SRAM Red
  • SRAM Force 1
  • SRAM Force
  • SRAM Rival 1
  • SRAM Rival
  • SRAM Apex 1
  • SRAM Apex

تطور مجموعات النقل (الجروب سيت) على يد sram فى الدراجات الماونتن

كانت الشركة  وراء تطوير مجموعة الدراجات الجبلية (الماونتن) الرائدة بنظام مكون من 12 سرعة  ذلك بالاضافة الي نظام 1X الذي تم الاستغناء عنه بالكامل تقريبًا مع سلسلة مزدوجة أو ثلاثية على العديد من الاصدارات، وفي الوقت نفسه ، جعلت من خصائصها الرائدة في الصناعة والخافضة لعامل الوزن وهذا ما يفضلة المتسابقين الهواة.

بعد إنشاء و اعتماد الشركة لمجموعات MTB groupset hierarchy القياسية مع التسلسل الهرمي ، قامت SRAM بإنشاء Eagle ، وهو نظام مكون من 12 سرعة يقدم مجموعة كاملة من نوابض مزدوجة مع حلقة واحدة في المقدمة ، وقد أدت شعبيتها إلى إنشاء الشركة ل SRAM groupset hierarchy  من أجل Eagle وحده ، مع استكمال مستوى الدخول NX Eagle مجموعة كاملة من القدرة على تحمل التكاليف وارتفاع XX1 Eagle إلى قمة السلسلة الانتاجية للشركة.

أحدث النظام اللاسلكي تمزيا كبيرا  للشركة علي مستوي الاسواق العالمية ، والذي تم إصداره حديثا في عام 2019 ، والذي يؤثر تاثيرا ملحوظاعلى المسارات من خلال شريط كاسيت ألوان قوس قزح الفريد ومجموعة البطاريات القابلة للتبديل وأدوات التحكم القابلة للتخصيص ومجموعة كبيرة من التكنولوجيا فائقة الإضاءة.

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 8

وتتلخص مجموعات group set الخاصة بالدراجات الماونتن من  SRAM في:

  • SRAM XX1
  • SRAM XX
  • SRAM X1
  • SRAM NX
  • SRAM EX1
  • SRAM X01 DH
  • SRAM GX DH

تم إدخال كل من مجموعات X01 و XX1 Eagle في عائلة AXS الصغيرة حاليًا – لكن هل يمكن للتكنولوجيا أن تجد طريقها إلى مكونات أكثر بأسعار معقولة ؟ من يدري !!!…

Campagnolo

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 9

لأكثر من 80 عامًا ، ساهمت جودة ودقة وحصرية مجموعات Campagnolo لدراجات السباقات في انتصارات أعظم أبطال الدراجات على الإطلاق ،من Coppi إلى Gimondi ، ومن Merckx و Indurain إلى Nibali و Quintana ، تعد علامة Campagnolo ضمانًا للأداء والثقة الفريدين .

ومما سبق يمكننا القول إن شركة Campagnolo  الايطالية ، المتواجد مقرها في فيتشنزا ، هي الشركة الأكثر شهرة بين الشركات المصنعة الرئيسية الثلاث لمجموعات الدراجات على الطرق – الآخران (Shimano و SRAM) ، تم تأسيسها في عام 1933 ، وهي شركة ذات تراث لا مثيل له ، وقد فاز المتسابقون من Gino Bartali إلى Vincenzo Nibali بعدد لا يحصى من السباقات عالية المستوى باستخدام مكونات Campagnolo.

ما تقدم Campagnolo لتطوير الدراجات الرود

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 10

لا يتم تحديد منتجات Campagnolo كمعدات أصلية على الدراجات على نطاق واسع مثل المكونات من Shimano أو SRAM لأنه يخدم فقط في المستويات المتوسطة والعالية من السوق.

 يقدم Campagnolo سبعة مستويات لمجموعات ال group set  من Veloce عند مستوى الاسعار المتوسط حتى Super Record. المجموعات الثلاث الأولى – Super Record و Record و Chorus – تأتي في نسختين ميكانيكية وإلكترونية.

 تستدعي Campagnolo أنظمتها الإلكترونية EPS: Electronic Power Shift. يستخدم Super-Record EPS من قبل فريق UCI WorldTeams UAE الإمارات و Movistar و Lotto-Soudal. كما تصنع Campagnolo أقراص الفرامل لبعض مجموعاتها ، وفي عام 2017 ، أعلنت الشركة عن مجموعة group set متوسطة بنظام مكون من 11 سرعة تحت مسمي Centaur  ، تهدف  Centaur  إلى التنافس مباشرةً مع مجموعة  Shimano 105  ، وقد نرى المزيد من أجزاء Campagnolo من الدراجات الكاملة كنتيجة لذلك.

 أعلنت Campagnolo أن التجسيد التالي للمجموعات الميكانيكية ذات السجل الأعلى والسجلات الفائقة المستوى سيوفر 12 قطعة مسننة .

ما تقدمه Campagnolo لتطوير الدراجات الماونتن

أعلن كل من شركتي  Campagnolo  و Shimano في عام 2018 ، عن أنظمة التروس مع 12  مستوي للسرعات وجنزير مزدوج ، وما يهم في ذلك هو أن أنظمة الكاسيت و Super Record ذات 12 سرعة فقط في Campagnolo هي للدراجات الرود ، يستهدف نظام  XIMAN XTR المكون من 12  سرعة سائقي الدراجات الجبلية ، رغم أنه يلمح بقوة إلى ما سنراه في التكرار التالي لـ  Dura-Ace.

بالنسبة للأنظمة ذات 12 سرعة ، أعلنت Campagnolo عن جنازير جديدة كلياً ، ومسارات انحراف أمامية وخلفية ، وفرامل ذات حافة وأقراص ، وشيفترات و فرامل، ومع ذلك ستكون المجموعة المؤلفة من 12 سرعة متوافقة مع الإطارات والإطارات الحالية ذات 11 سرعة .

من السمات الرئيسية لمجموعات الgroup set  الجديدة أنها تبسط بعض جوانب الاستخدام في الدراجة ، بدلاً من العديد من خيارات الكاسيت ، يوجد خياران فقط:( 11-29 ) و ( 11-32 ) الفجوات بين التروس صغيرة ، ولتلك الأسباب قد تهئ لك Campagnolo  أيضا معدات الانقاذ في حالات الطوارئ ، ولقد اختار راكبو السباقات منذ فترة طويلة التحولات السلسة بدلاً من مجموعة التروس ، فعندما يكون لديك 12 ترسا في مجموعة ال group set ، لن تحتاج إلى اتخاذ هذا الخيار.

هناك أيضًا derailleur  خلفي واحد فقط ، بدلاً من زوج derailleurs المعتاد في أسنان العجلة الضيقة والعريضة  ، سوف يسمح ذلك اثناء مزاولة السباق بالتبديل بسهولة على مجموعة اسنان أكبر في الكاسيت.

ستتوفر السلاسل المكونة من 12 سرعة  بأربعة أطوال كرانك (165 ملم ، 170 ملم ، 172.5 ملم و 175 ملم) وثلاث مجموعات سلاسل الجنازير (50/34 ، 53/39 و 52/36).

هناك العديد من التفاصيل الذكية لمجموعات الكاسيت والتروس الفائقة السرعة ذات 12 سرعة ، مثل الوصول إلى الشيفترات القابلة للضبط ، “الزنبركات” المغناطيسية في مسماك فرامل القرص وتصميم derailleur الخلفي الذي يتعقب مسننات الأسنان بدقة أكثر من ذي قبل.

تتوفر بالفعل إصدارات فائقة السرعة من الفرامل مثل Record و Super Record 12 – متواجدة عند عدد محدود من تجار التجزئة ؛ ومن المقرر اصدار قرص الفرامل في وقت لاحق من العام

مجموعات الgroup set الالكترونية (اللا سلكية) المطورة من Campagnolo

تعرف على مجموعات النقل "الجروب سيت" وتطورها والشركات المصنعة لها 11

مجموعات ال  group set  الإلكترونية الثلاث في Campagnolo – Super Record و Record و Chorus – جميعها حاليًا 11 سرعات وتعمل بواسطة وحدة قابلة لإعادة الشحن (بطارية) موضوعة داخل قاعدة مقعد أو إطار، وقد نشعر بالدهشة إذا لم يعلن Campagnolo  عن الإصدارات الإلكترونية للمجموعات ذات 12 سرعة في عام 2019.

ومن وجهة نظر المستخدم ، تعمل جميعها بنفس الطريقة ، حيث يتحكم EPS Ergopower  برافعة خلف رافعة الفرامل التي تحرك الجنزير في اتجاه واحد ، وذراع إبهام صغير على جانب جسم ناقل الحركة التي تحرك السلسلة في الاتجاه المعاكس، هذا التكوين هو نفسه الذي تستخدمه Campagnolo لأجهزة التبديل الميكانيكية، يسهل الوصول إلى كلتا الرافعتين سواء كنت تركب بيديك على االفرامل أو عند الهبوط.

    بدعم من أكثر من ثمانين عامًا من النجاحات المتميزة في مجال الابتكار والجودة والرياضة ، تعد Shimano و  Campagnolo و SRAM ، علامات تجارية متميزة ، تأسست واشتهرت في جميع أنحاء العالم.

تاريخهم الطويل ، الذي ساعد بشكل كبير على ولادة وتطوير الدراجات الحديثة ، وابتكارهم المستمر الذي اصبح جزءًا لا يتجزأ من اسلوب تصميم وتصنيع  هذه الشركات، ليس هذا فقط ولكن ايضا السعي المستمر لتحقيق أقصى قدر من الأداء والجودة القصوى جنبًا إلى جنب مع الذوق الفطري للأناقة والشكل ، جعل شهرة ومنتجاته هذه الشركات بارزة في كل جانب.

تكرس خدمة العملاء ورعايتهم والسعي الدؤوب للتميز ، بما يضمن أن كل عميل يجد في هذه الشركات حليفًا لا مثيل له في شغفه أو ممارسته لركوب الدراجات.

شارك المقالة....

Share on facebook
Share on Facebook
Share on twitter
Share on Twitter
Share on linkedin
Share on Linkdin
Share on pinterest
Share on Pinterest

أترك تعليقك....

صفحتنا على الفيسبوك

حساب الموقع على تويتر

اقـرأ أيضــاً...

موقع عجلة اون لاين متخصص فى تقديم كل مايخص الدراجات من خدمات لكل الفئات المهتمة بالدراجات كرياضة أو لعبة. وكذلك كل محبي ركوب الدراجات والمهتمين بها بصفة عامة من تقديم مقالات توعوية ومعلوماتية عن الدراجات وقطع الغيار الخاصة بالدراجات 

© جميع الحقوق محفوظة عجلة أون لاين