غير مصنف

طواف فرنسا: تاريخه وتفاصيل عن الدورة 106

طواف فرنسا او Tour de France والذي يطلق عليه في بعض الاحيان Le Tour  او La Grande Boucle ، وهو الحدث الاكبر والاكثر شعبية علي صعيد رياضة ركوب الدراجات، ويعد ايضا طواف فرنسا هو الحدث الاقدم والاكثر شهرة بين الاحداث الثلاثة الكبري في ركوب الدراجات Tour de France و Tour of Italy و Tour of Spain وهي الأحداث الاضخم في ركوب الدراجات الرود.

وقد تم تنظيم سباق فرنسا لاول مرة من قبل هنري ديسجرانج Henri Desgrange  و جيو لوفيفر Géo Lefèvre  في عام 1903 وكان الغرض من تنظيم هذا السباق غرضًا تسويقيًا وهو زيادة مبيعات صحيفة لوتو journal L’Auto ، وبالفعل قد شهدت L’Auto زيادة في مبيعاتها بشكل كبير حيث زادت مبيعات الصحيفة من 30.000 إلى 65000 نسخة يوميًا بعد هذا الحدث، والان يتم تنظيم طواف فرنسا عن طريق مجموعة شركات اموري الفرنسية ASO (Groupe Amaury).

تاريخ طواف فرنسا ووصف كامل للطواف وجميع المراحل التي يمر بها

تاريخ طواف فرنسا

يعتبر طواف فرنسا سباق الدراجات الرود الاطول والاصعب في العالم حيث تتراوح مسافته بين 3000 و3500 كم، وقد تم الإعلان عن بدء الدورة الاولي من سباق فرنسا من Montgeron  في الأول من يوليو ليربط بين المدن الفرنسية الرئيسية ، ليون ، مرسيليا ، تولوز ، بوردو ، نانت وباريس ، على ست مراحل ، لمسافة إجمالية قدرها 3000 كم.

 لم يعد طواف فرنسا الآن كسابق عهده في سنينه الاولي فقد كان السباق اقصر من الان حيث يتم زيادة طول السباق كل مدة لزيادة صعوبة السباق وزيادة الاثارة والمتعة ورفع الروح التنافسية ، ففي عام 1910 دخلت جبال البرانس ضمن مجال السباق وفي عام 1911 تم ضم جبال الالب الي مجال السباق ايضاً.

ويتم تنظيم السباق في شهر يوليو من كل عام منذ بدايته في عام 1903 ولكن تم ايقاف السباق مرتين حيث كانت المرة الاولي في السنين ما بين عامي 1914 و 1918 بسبب الحرب العالمية الاولي وكانت المرة الثانية بين عامي 1940 و 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية .

وصف طواف فرنسا و المراحل التي يمر بها

يمر طواف فرنسا بأربعة من الدول الاوروبية حيث يبدأ من مدينة دوسلدورف Düsseldorf بالمانيا ومن المانيا الي مدينة لياج Liège ببلجيكا ومن ثم يمر بلوكسمبورج  Luxembourg وبعد ذلك يدخل السباق في الحدود الفرنسية ليتم استكمال باقي ومعظم مراحل السباق بالاراضي الفرنسية حيث يمر السباق عبر سلسلة جبال البرانس وسلسلة جبال الالب وصولا الي الشانزليزيه Champs-Élysées في باريس حيث يتم تتويج الفائز بباريس يوم 23 يوليو، وتعتبر دورة العام هي الاصعب مقارنةً بالدورات السابقة وذلك بفضل اضافة خمسة مرتفعات اضافية الي السباق في فرنسا اصعبها مرتفع لابلانش دو بالفي   Haute La Blanche du balfi  في المرحلة الخامسة. 

يتكون طواف فرنسا في نسخته الحالية من 21 مرحلة تستمر علي مدار 23 يوم بحيث تغطي 3500 كم ويشمل الطواف تغيرات في الاتجاه علي طول السباق فهناك بعض المراحل في السباق يكون السير فيها في اتجاه عقارب الساعة كما ان هناك بعض الاتجاهات الاخري التي يكون السير فيها عكس اتجاه عقارب الساعة، كما يشمل السباق ايضا العديد من الانعطافات والمنحدرات والمراحل متقلبة الطقس والمتغيرة في الضغط الجوي والتي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة صعوبة السباق.

إن طواف فرنسا يتكون من مجموعة من الفرق و يعد الطواف أحد أحداث جولة UCI العالمية، مما يعني أن غالبية الفرق تتكون من UCI WorldTeams ، باستثناء الفرق التي يتم دعوتها من قبل المنظمين، ويتراوح عدد الفرق المشاركين في السباق بين ال20 وال22 فريق ويتكون كل فريق من ثمانية متسابقين.

يتم حساب الوقت الذي يستغرقه كل متسابق في كل مرحلة من مراحل السباق وعلي ذلك الاساس فإن المتسابق صاحب اقل وقت يتوج بالقميص الاصفر ويعتبر هو الفائز في طواف فرنسا ، اما المتسابق الحائز علي المركز الثاني فيتم تتويجه بالقميص الاخضر ، كما يوجد ايضا تتويجات اخري ثانوية حيث يتم تصنيف الفرقة الاسرع وتتويجها ويتم ايضا تتويج المتسابق الاسرع خلال المنحدرات  وايضا يتم تتويج الفائز باكبر عدد من الجولات.

اللاعبين الاكثر تتويجا في طواف فرنسا

فاز أربعة متسابقين ببطولة طواف فرنسا Tour de France خمس مرات وهم جاك أنكويل Jacques Anquetil الفرنسي الذي حقق اول انتصاراته سنة 1957 وبعدها استحوذ علي عرش طواف فرنسا لمدة اربعة اعوام متتالية من 1961 : 1964،  وإيدي ميركس  Eddy Merckx البلجيكي  وقد استحوذ علي القميص الاصفر لمدة اربعة اعوام متتالية من 1969 : 1972 وفي عام 1973 تمكن (خيسوس لويس أوكانيا ) من ان ينتزع اللقب من إيدي ميركس ولكنه استطاع ان يجدد انتصاره مرة اخري عام 1974.

 تمكن ايضا برنارد هينولت  Bernard Hinault الفرنسي من الفوز بطواف فرنسا في الاعوام الخمس 1978، 1979، 1981، 1982، 1985، واستطاع ايضا ميغيل إندوراين  Miguel Indurainالاسباني من تحقيق الانتصار والاستحواذ علي عرش بطولة طواف فرنسا لمدة خمسة اعوام متتالية  من 1991 : 1995 .

استطاع  لانس أرمسترونج Lance Armstrong الامريكي ان يتربع علي عرش طواف فرنسا على طول سبعة دورات متتالية  من عام 1999 : 2005 وهو صاحب الرقم القياسي في اكبر عدد من الانتصارات باللقب وذلك حتى عام 2012 عندما تم مسح انتصاراته السبعة بسبب  اتهامه بتعاطي المنشطات.

ويعد موريس غارين Maurice Garen هو الفائز الاول بطواف فرنسا في عام  1903 وتلاه في الدورة االثانية هنري كورنيه Henry Cornier وبعد ذلك لويس تروسيلير Louis Trusseler في الدورة الثالثة. تمكن ايضا البريطاني كريس فورم  Chris Froome من تحقيق المركز الاول في اربعة دورات من طواف فرنسا في الاعوام 2013 و 2015 و2016 و 2017 وكان من المرشحين بقوة للحصول علي المركز الاول في الدورة السابقة 2018 ولكن البريطاني جيرانت توماس Geraint Thomas من نفس فريقه Sky Team استطاع التفوق عليه وانتزع اللقب منه، وحاز كريس فورم  Chris Froome علي المركز الثالث.

طواف فرنسا وبعض المعلومات عن الدورة 106 الأخيرة

علي الرغم من تعدد البلدان التي تشارك في طواف فرنسا الا ان هناك القليل من البلاد التي تستحوذ علي عرش طواف فرنسا فعلي مدار ال105 دورة المنعقدة من طواف فرنسا استحوذت فرنسا وحدها علي الميدالية الذهبية في 35 دورة من دورات الطواف، وتأتي بعدها بلجيكا باستحواذها علي الميدالية الذهبية في 18 دورة  وتاتي اسبانيا في المركز الثالث من تصنيف الدول الاكثر فوزا في طواف فرنسا بتحقيقها 11 فوزا بالقميص الاصفر. 

وينتظر العالم الان تتويج ملك جديد ليتربع علي عرش رياضة ركوب الدراجات من خلال الفوز بالدورة ال106 من طواف فرنسا باعتبارها الدورة الاقوي والاصعب والاطول في تاريخ الطواف، حيث يطرح المنافسين الكثير من التساؤلات هل سيعود البريطاني كريس فروم الي المركز الاول الذي استحوذ عليه لمدة اربعة سنوات ويحقق الانتصار الخامس ؟ ، ام سيحافظ جيرانت توماس علي مركزه هذه السنة ايضا ؟ أم أننا سنرى بطلا جديدا يكسر كل توقعات الجماهير ؟

تقرير بالفرق المشاركة في الدورة ال 106 من طواف فرنسا

 

  1. AG2R La Mondiale  
  2. Astana Pro Team 
  3. Bahrain-Merida 
  4. Bora-Hansgrohe 
  5. CCC Team 
  6. Deceuninck-Quick Step 
  7. Dimension Data 
  8. EF Education First Pro Cycling Team 
  9. Groupama-FDJ 
  10. Jumbo-Visma 
  11. Katusha-Alpecin 
  12. Lotto Soudal 
  13. Mitchelton-Scott 
  14. Movistar Team 
  15. Team Ineos 
  16. Team Sunweb 
  17. Trek-Segafredo 
  18. UAE Team Emirates 
  19. Arkéa-Samsic
  20. Cofidis, Solutions Crédits 
  21. Total Direct Énergie 
  22. Wanty-Groupe Gobert 

 

 

شارك المقالة….

Share on facebook
Share on Facebook
Share on twitter
Share on Twitter
Share on linkedin
Share on Linkdin
Share on pinterest
Share on Pinterest

أترك تعليقك….

صفحتنا على الفيسبوك

حساب الموقع على تويتر

اقـرأ أيضــاً…

موقع عجلة اون لاين متخصص فى تقديم كل مايخص الدراجات من خدمات لكل الفئات المهتمة بالدراجات كرياضة أو لعبة. وكذلك كل محبي ركوب الدراجات والمهتمين بها بصفة عامة من تقديم مقالات توعوية ومعلوماتية عن الدراجات وقطع الغيار الخاصة بالدراجات 


Facebook


Twitter


Instagram


Youtube


Pinterest

© جميع الحقوق محفوظة عجلة أون لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى