غير مصنف

دليلك للتعرف على مكونات وخامات ومقاسات الفريم الخاص بالدراجات

تتنافس شركات الدراجات فيما بينها علي تطوير اجزاء الدراجات لجعلها اسرع واكثر مرونة خلال السباقات ، و كلما زادت أهمية جزء معين من الدراجة كلما زاد سعره وزاد العمل على تطويره ، وفي هذه المقالة هنتعرف علي أهم وأكبر وأغلي جزء من أجزاء الدراجة وهو الكدر او الفريم frameset .

ماهو الفريم؟ وماهي مكوناته-مقاساته-خاماته؟ وما هي افضل الشركات المصنعة للفريم؟

ما هي مكونات الفريم ؟ وما هي الخامات المستخدمة في تصنيعه ؟

التركيب

الفريم يتكون من مجموعة من الأنابيب المعدنية المتصلة ببعضها بشكل هندسي معين حسب نوع وفئة كل دراجة (فالدراجات الرود يختلف تصميم الفريم فيها عن الدراجات الماونتن ) ، حيث أن لكل فئة تصميم خاص ولكن الفرق لا يكون كبير لان فكرة التصميم تعتبر واحدة .

لو نظرنا إلى تصميم الفريم سنجد أنه يتكون من مثلثين مشتركين في احد الاضلاع

اولا : المثلث الرئيسي

يتكون من مجموعة من الأنابيب وهي:

  • الأنبوبة العلوية  Tap tube
  • الأنبوبة السفلية  Down tube
  • أنبوبة المقعد Seat tube  

وتعد هذه الانبوبة بمثابة الداعم الرئيسي للعجلة وهي الأنبوبة المشتركة بين المثلث الرئيسي والمثلث الخلفي المزدوج

ثانيا : المثلث الخلفي المزدوج

وهو عبارة عن مثلثين متطابقين متصلين بانبوبة المقعد Seat tube وتوضع بينهما الاطار  الخلفي(الجنط) ، وكل مثلث فيهم يتكون من 3 دعائم :

  • أنبوبة المقعد        Seat tube
  • داعمة الجنزير      Chain stays
  • داعمة المقعد        Seat stays

ثالثا : الانبوبة الرئيسية Head tube

وهي عبارة عن انبوبة مزدوجة تثبت من خلالها الفورش الأمامية من خلال جزء صغير يسمى Headset ويجب انت تكون الفورش حرة الحركة داخل هذه الانبوبة لكي يتمكن الراكب من تغيير الاتجاهات .

 

الخامات

بسبب اهمية الفريم الكبيرة ، قامت الكثير من الشركات بالمساهمة في تطوره ، مما أثار تنافس كبير جدا بين هذه الشركات علي مستوي العالم كله .

 كان الفريم يصنع في البداية من الصلب وكانت فريمات الصلب تتميز بقوتها الكبيرة ومرونتها ولكنها كانت ثقيلة الوزن مما يؤثر على سرعتها في السباقات ، دفع ذلك خبراء تصنيع الدراجات إلى البحث عن معدن أخف في الوزن لكنه يعطي نفس النتيجة من القوة والمرونة وكان المعدن الانسب هو الالومنيوم وكان اختيارا مناسبا جدا فهو معدن خفيف وقوي ، ظل استخدام فريمات الالومنيوم حتي وقتنا هذا وذلك بفضل كفائتها وجودتها .

لم تتوقف الشركات المصنعة للدراجات عن البحث عن معدن أخف في الوزن حتى طورت الفريمات الجديدة المصنوعة من التيتانيوم والتي كانت تتميز بصلابتها العالية جدا ولكن فريمات التيتانيوم يعيبها وزنها الثقيل نظرا إلى ان نصف تركيبها من الصلب فهي لا تناسب أبدا دراجات الرود ودراجات الترايثلون ، وإنما تناسب دراجات الماونتن والسيكل كروس ولهذا لجأ خبراء صناعة الدراجات الي الياف الكربون Carbon fiber والتي تتميز بصلابتها التي تفوق صلابة الألومنيوم ، كما تتميز ايضا بوزنها الخفيف جدا .

مقاسات الفريم

لكل فئة من فئات الدراجات مقاسات خاصة بالنسبة للفريم وهذا ناتج عن اختلاف وظائف وظروف استخدام كل فئة .

مقاسات فريم دراجات الرود والتايم تريال

تتشارك دراجات الرود ودراجات التايم تريال في مقاسات الفريم ، و يتميز تصميم الفريم الخاص بهذه الدراجات ببعض المزايا التي تجعله مختلفا جدا عن فريمات الفئات الأخرى ، فهو يتميز بخفة وزنه وقلة سمكه وصغر ابعاده لتقليل مقاومته للهواء ، وتتمثل مقاسات الفريم في :

  • XX-Smallويتراوح بين   (47cm – 48cm)
  • X-Smallويتراوح بين  ( (49cm – 50cm
  • Smallويتراوح بين (51cm – 53cm)
  • Mediumويتراوح بين (54cm – 55cm)
  • Large         ويتراوح بين (56cm – 58cm)
  • X-Large ويتراوح بين (58cm – 60cm)
  • XX-Large ويتراوح بين (61cm – 63cm)

مقاسات فريم دراجات الماونتن والهايبرد والدراجات الالكترونية

لا تختلف مقاسات الفريم الخاص بدراجات الماونتن عن مقاسات فريم دراجات الهايبرد ، ولكن الاختلاف بين الفئتين يوجد في تصميم الفريم نفسه وفي طبيعة استخدام كل فئة ، وتتمثل مقاسات الفريم الخاصة بهذه الفئات في :

  • X-Small ويتراوح بين  ( 33 – 37 )
  • Small        ويتراوح بين   ( 38 – 42 )  
  • Medium    ويتراوح بين  )  43 – 47 )        
  • Large         ويتراوح بين  ( 48 – 52 )   
  • X-Large     ويتراوح بين  ( 53 – 57 )   
  • XX-Large   ويتراوح بين  ( 58 – 61 )

 

افضل الشركات المصنعة لفريمات الدراجات

كما ذكرنا في السابق أن شركات تصنيع الدراجات في تنافس قوي ومستمر ، فكل شركة تحاول بكل ما لديها ان تفرض سيطرتها على سوق صناعة الدراجات ، وهناك مجموعة من الشركات توصف بأنها عمالقة تصنيع الدراجات حول العالم ، وهذه الشركات تتميز باسبقيتها في تقديم كل جديد في عام الدراجات ومنها

Pinarello

وهي شركة ايطالية متخصصة في صناعة الدراجات ، تأسست عام 1953 على يد Giovanni “Nani” Pinarello ، وتعتبر واحدة من اقوي شركات الدراجات على مستوى العالم ، كما تشتهر بيناريلو برعاية ودعم مجموعة من الفرق الرياضية ومنها  Telekom و Banesto و Movistar و Team Sky .

Trek

واحدة من أقوى الشركات في عالم صناعة الدراجات حيث تتربع Trek على عرش صناعة الدراجات الماونتن ودراجات الهايبرد وتتميز منتجاتها بالقوة و المتانة وخفة الوزن ، ومن أشهر منتجاتها Trek 7.3FX وهي دراجة من فئة هايبرد والتي لاقت اقبالا كبيرا من العملاء فور اصدارها في الاسواق وذلك بفضل تصميمها الأنيق ووزنها الخفيف جدا .

Giant

عملاق صناعة الدراجات في اسيا ، تم تأسيسها في تايوان علي يد كينغ ليو عام 1972 ، وهي إحدى الشركات المعروفة بتطويرها لدراجات الرود ، وتقدم Giant الدعم الكامل لفريق UCI World Team Team Sunweb  الحائز بفئتيه (الرجال والنساء) علي المراكز الاولي في مسابقة  UCI World Championships  المقامة بالنرويج عام 2017 لفئة الـ Time Trial .

Specialized

شركة الدراجات الأكثر شعبية ، تتميز ابتكارها المستمر لتطوير فريمات الدراجات باستخدام الالومنيوم والياف الكربون ، وقد تأسست Specialized علي يد Mike Sinyard في عام 1974 بالولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم Sinyard  وفي عام 1981 تم تغيير اسم الشركة الي Specialized ، وكانت خطوة تقديم العلامة التجارية S-Works إحدى أهم الخطوات التي اتخذتها الشركة حيث أحرزت هذه العلامة تقدما هائلا في تلبية متطلبات محترفي وخبراء ركوب الدراجات .

Scott

احد اقوى الشركات المصنعة للدراجات على مستوى العالم ، فتصميمات Scott تتميز بالقوة والسرعة وخفة الوزن ، تأسست الشركة في سويسرا عام 1953 حيث قدمت الكثير من الادوات الرياضية المبتكرة ومنها اول نظارات حماية خاصة براكبي الدراجات ، واول لوح تزلج مصنوع من الألومنيوم بالإضافة الي اول مقود ( جادون ) هوائي ديناميكي  the clip-on aerodynamic handlebar .

Cervelo

تعتبر شركة Cervelo الكندية صغيرة في السن اذا ما قورنت بالشركات المنافسة الاخري ولكن علي الرغم من حداثة منشأها الا انها من اقوي المنافسين في سوق صناعة الدراجات tي الوقت الحالي ، تاسست الشركة عام 1995 علي يد   Vroomen و  Phil White ، وتتميز Cervelo بشعبيتها الكبيرة جدا في سباقات دراجات الرود والترايثلون .

شارك المقالة….

Share on facebook
Share on Facebook
Share on twitter
Share on Twitter
Share on linkedin
Share on Linkdin
Share on pinterest
Share on Pinterest

أترك تعليقك….

صفحتنا على الفيسبوك

حساب الموقع على تويتر

اقـرأ أيضــاً…

موقع عجلة اون لاين متخصص فى تقديم كل مايخص الدراجات من خدمات لكل الفئات المهتمة بالدراجات كرياضة أو لعبة. وكذلك كل محبي ركوب الدراجات والمهتمين بها بصفة عامة من تقديم مقالات توعوية ومعلوماتية عن الدراجات وقطع الغيار الخاصة بالدراجات 


Facebook


Twitter


Instagram


Youtube


Pinterest

© جميع الحقوق محفوظة عجلة أون لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى